فصل: (تابع لا مع الياء)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع لا مع الياء‏]‏

2013- لا يغرنكم فاجر فى نعمة فإن له عند الله قاتلا لا يموت كلما خبت زدناهم سعيرا‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ ‏(‏2/232‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/128، رقم 4541‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الثقات ‏(‏4/252، ترجمة 2771‏)‏‏.‏

***

2014- لا يغرنكم من سحوركم أذان بلال ولا هذا البياض وفى لفظ ولا بياض الأفق المستطيل حتى يستطير‏.‏

‏(‏الطيالسى، ومسلم، والنسائى، وابن خزيمة، والدارقطنى عن سمرة بن جندب‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 122، رقم 897‏)‏، ومسلم ‏(‏2/770، رقم 1094‏)‏، والنسائى ‏(‏4/148، رقم 2171‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏3/210 رقم 1929‏)‏ والدارقطنى ‏(‏2/167‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/13، رقم 20161‏)‏، والرويانى ‏(‏2/80 رقم 861‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/138‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/380، رقم 1662‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏

***

2015- لا يغرنكم نداء بلال فإن فى بصره سوءًا ولا بياض يرى بأعلى السحر‏.‏

‏(‏أحمد عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/9، رقم 20109‏)‏‏.‏

***

2016- لا يغسلنى العباس فإنه والد والوالد لا ينظر إلى عورة ولده‏.‏

‏(‏ابن سعد عن عبد الله الوراق مرسلاً‏.‏ الخطيب، والديلمى، وابن عساكر عن ابن عباس وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

حديث عبد الله الوراق‏:‏ أخرجه ابن سعد ‏(‏4/27‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏4/357‏)‏، والديلمى ‏(‏5/139، رقم 7746‏)‏، وابن عساكر ‏(‏26/306‏)‏‏.‏

***

2017- لا يغطين أحدكم لحيته فى الصلاة فإن اللحية من الوجه‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/127، رقم 7702‏)‏‏.‏

***

2018- لا يغل مؤمن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏11/229، رقم 11578‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏1/91، رقم 275‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/339‏)‏‏:‏ فيه روح بن صالح وثقة ابن حبان والحاكم وضعفه ابن عدى وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

2019- لا يغلق الرهن‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ البيهقى عن معاوية بن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/816، رقم 2441‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/74‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏7/34، ترجمة 1970 نصر بن طريف‏)‏، وقال‏:‏ ينفرد عن الثقات بمناكير وهو بين الضعف وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏ والخطيب ‏(‏3/303‏)‏‏.‏

حديث معاوية‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/44، رقم 11020‏)‏ وقال‏:‏ هذا مرسل‏.‏

***

2020- لا يغلق الرهن الرهن لمن رهنه له غنمه وعليه غرمه‏.‏

‏(‏الشافعى، والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة‏.‏ عبد الرزاق عن المسيب مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الشافعى ‏(‏1/251‏)‏، والحاكم ‏(‏2/59، رقم 2318‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/39، رقم 11001‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/258، رقم 5934‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/33‏)‏‏.‏

حديث المسيب‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏8/237 رقم 15034‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الشافعى ‏(‏1/148‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/39 رقم 10992‏)‏‏.‏

***

2021- لا يغنى حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل وإن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن عدى، والحاكم وتعقب، والخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/212، ترجمة 709 زكريا بن يحيى بن منظور بن ثعلبة‏)‏، وقال‏:‏ هو ضعيف إلا أنه يكتب حديثه‏.‏ والخطيب ‏(‏8/453‏)‏، والحاكم ‏(‏1/669 رقم 1813‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/66، رقم 2498‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/146‏)‏‏:‏ فيه زكريا بن منظور وثقه أحمد بن صالح المصرى وضعفه الجمهور وبقية رجاله ثقات‏.‏ والقضاعى ‏(‏2/48، رقم 859‏)‏‏.‏

***

2022- لا يفتح أحد على نفسه باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر لأن يأخذ أحدكم حبله فيأتى الجبل فيحتطب على ظهره فيبيعه فيأكل خير له من أن يسأل الناس معطى أو ممنوعا‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/418، رقم 9411‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/31، رقم 821‏)‏‏.‏

***

2023- لا يفتح الله الدنيا على أحد إلا ألقى الله بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أحمد عن عمر وإسناده حسن‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/16 رقم 93‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/236‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 45، رقم 44‏)‏‏.‏

***

2024- لا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ثلاث أقسم عليهن‏)‏‏.‏

***

2025- لا يفترقن اثنان إلا عن تراض‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/273، رقم 3458‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/271، رقم 10226‏)‏‏.‏

***

2026- لا يفرق بين مجتمع ولا يجمع بين متفرق فى الصدقة والخليطان ما اجتمع على الفحل والراعى والحوض‏.‏

‏(‏البيهقى عن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/106، رقم 7125‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ والشاشى ‏(‏1/125، رقم 62‏)‏‏.‏

***

2027- لا يفرق بين والدة وولدها‏.‏

‏(‏البيهقى، وابن منده، وابن عساكر عن حسين بن عبد الله بن ضميرة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏9/126، رقم 18091‏)‏، وابن عساكر ‏(‏4/272‏)‏‏.‏

***

2028- لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضى منها غيره‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/329، رقم 8345‏)‏، ومسلم ‏(‏2/1091، رقم 1469‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/304، رقم 6419‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏3/141، رقم 4493‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا يفرك‏)‏‏:‏ أى لا يبغض‏.‏

***

2029- لا يفسد حلال بحرام ومن أتى امرأة فجورا فلا عليه أن يتزوج أمها أو ابنتها فأما نكاح فلا‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏5/160، ترجمة 1321 عثمان بن عبد الرحمن بن عمر‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/169، رقم 13745‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/134، رقم 7729‏)‏‏.‏

***

2030- لا يفضين رجل إلى رجل ولا امرأة إلى امرأة إلا ولدًا أو والدًا‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/41، رقم 4019‏)‏، والبيهقى ‏(‏7/98، رقم 13343‏)‏‏.‏

***

2031- لا يفطر من قاء ولا من احتلم ولا من احتجم‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/310، رقم 2376‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/220، رقم 7823‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏4/213، رقم 7538‏)‏‏.‏

***

2032- لا يفقه العبد كل الفقه حتى يبغض الناس فى ذات الله ثم يرجع إلى نفسه فيكون أمقت عنده من الناس أجمعين‏.‏

‏(‏ابن لال عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/151، رقم 7786‏)‏‏.‏

***

2033- لا يفقه العبد كل الفقه حتى يمقت الناس فى ذات الله وحتى لا يكون أحد أمقت إليه من نفسه‏.‏

‏(‏الخطيب فى المتفق والمفترق عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/151، رقم 7787‏)‏‏.‏

***

2034- لا يفقه من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث‏.‏

‏(‏أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/56، رقم 1394‏)‏ والترمذى ‏(‏5/198 رقم 2949‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/428 رقم 1347‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/394، رقم 2168‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 300، رقم 2275‏)‏، والدارمى ‏(‏1/418، رقم 1493‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/35، رقم 758‏)‏‏.‏

***

2035- لا يقاد الوالد بالولد‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى، وابن ماجه، وابن الجارود، والدارقطنى عن عمر‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/16، رقم 98‏)‏، والترمذى ‏(‏4/18، رقم 1400‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/888، رقم 2662‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 199، رقم 788‏)‏، والدارقطنى ‏(‏3/141، رقم 182‏)‏‏.‏

***

2036- لا يقاد مملوك من مالكه ولا ولد من والده‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/234، رقم 2856‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى ‏(‏8/36، رقم 15726‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏3/181، ترجمة 1177 عمر بن عيسى‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/286، رقم 8657‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/288‏)‏‏:‏ فيه عمر بن عيسى القرشى وقد ذكره الذهبى فى الميزان وذكر له هذا الحديث ولم يذكر فيه جرحا وبيض له وبقية رجاله وثقوا‏.‏ وابن عدى ‏(‏5/58، ترجمة 1233 عمر بن عيسى‏)‏، وقال‏:‏ منكر الحديث‏.‏

***

2037- لا يقام لى إنما يقام لله عز وجل‏.‏

‏(‏أحمد عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/317، رقم 22758‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/40‏)‏‏:‏ فيه راو لم يسم وابن لهيعة‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏1/387‏)‏‏.‏

***

2038- لا يقبل إيمان بلا عمل ولا عمل بلا إيمان‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر وحسن‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/35‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فى إسناده سعيد بن زكريا واختلف فى ثقته وجرحه‏.‏

***

2039- لا يقبل الله الإيمان والصلاة إلا بالزكاة‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

2040- لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والبخارى، ومسلم، أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/139، رقم 530‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2551، رقم 6554‏)‏، ومسلم ‏(‏1/204، رقم 225‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/16 رقم 60‏)‏، والترمذى ‏(‏1/110، رقم 76‏)‏، وقال‏:‏ غريب حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/318، رقم 8206‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 28، رقم 66‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/9، رقم 11‏)‏‏.‏

***

2041- لا يقبل الله صلاة إمام حكم بغير ما أنزل الله ولا يقبل الله صلاة عبد بغير طهور ولا صدقة من غلول‏.‏

‏(‏الحاكم، والشيرازى فى الألقاب عن طلحة بن عبيد الله‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/100، رقم 7008‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏2/297 ترجمة 870 عبد الله بن محمد العدوى‏)‏ وقال‏:‏ والحديث معروف بغير هذا الإسناد وأوله غير محفوظ‏.‏

***

2042- لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول‏.‏

‏(‏ابن ماجه، وأبو عوانة عن أنس‏.‏ مسلم، وابن ماجه عن ابن عمر‏.‏ أبو داود، والنسائى، وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن أبى المليح عن أبيه‏.‏ ابن ماجه، والطبرانى عن أبى بكرة‏.‏ أبو عوانة، والطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد‏.‏ الطبرانى عن عمران بن حصين‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن الزبير بن العوام‏.‏ ابن عدى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/100 رقم 273‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏1/40‏)‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ وأبو عوانة ‏(‏1/199 رقم 639‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏1/204، رقم 224‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/100، رقم 272‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 255، رقم 1874‏)‏، والترمذى ‏(‏1/5، رقم 1‏)‏ وقال‏:‏ هذا الحديث أصح شيء فى هذا الباب وأحسن‏.‏ وابن الجارود ‏(‏ص 28، رقم 65‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/8، رقم 8‏)‏، وابن حبان ‏(‏8/152، رقم 3366‏)‏‏.‏

حديث أبى المليح عن أبيه‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏1/16، رقم 59‏)‏، والنسائى ‏(‏1/87 رقم 139‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/100 رقم 271‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/191، رقم 505‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/230، رقم 1027‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 187، رقم 1319‏)‏، وأحمد ‏(‏5/74، رقم 20727‏)‏، والدارمى ‏(‏1/185، رقم 686‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/604، رقم 1705‏)‏‏.‏

حديث أبى بكرة‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/100، رقم 274‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/41‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أبو عوانة ‏(‏1/200، رقم 644‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/75، رقم 6897‏)‏‏.‏

حديث عمران بن حصن‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏18/206، رقم 509‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/228‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث الزبير بن العوام‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/190، رقم 6155‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/227‏)‏‏:‏ فيه وهب بن حفص الحرانى قيل فيه كذاب‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏1/201، ترجمة 46 أحمد بن محمد بن حرب أبو الحسن‏)‏ وقال‏:‏ يتعمد الكذب ويلقن فيتلقن‏.‏ وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/251‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏11/103 رقم 6230‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/8، رقم 10‏)‏‏.‏

***

2043- لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول وابدأ بمن تعول‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أبى بكر‏.‏ الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

حديث أبى بكر‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/200، رقم 645‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن مسعود‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏10/130، رقم 10205‏)‏‏.‏

***

2044- لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار‏.‏

‏(‏أبو داود، والحاكم، والبيهقى عن عائشة‏.‏ الحاكم عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏1/173، رقم 641‏)‏، والحاكم ‏(‏1/380، رقم 917‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/83، رقم 4869‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏3/687، رقم 1284‏)‏، وأحمد ‏(‏6/218، رقم 25876‏)‏ والترمذى ‏(‏2/215، رقم 377‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/215، رقم 655‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 53، رقم 173‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/612، رقم 1711‏)‏‏.‏

حديث الحسن‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏1/380، رقم 918‏)‏‏.‏

***

2045- لا يقبل الله صلاة رجل فى جسده شىء من خلوق‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والبيهقى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/403، رقم 19629‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/80، رقم 4178‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏8/81، رقم 3079‏)‏، والطحاوى ‏(‏2/128‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خلوق‏)‏‏:‏ الخلوق هو طيبب مركب من الزعفران وغيره من أنواع الطيب تغلب عليه الحمرة والصفرة‏.‏

***

2046- لا يقبل الله صلاة رجل لا يؤدى الزكاة حتى يجمعهما فإن الله قد جمعهما فلا تفرقوا بينهما‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/250‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/133، رقم 7725‏)‏‏.‏

***

2047- لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/146 رقم 6127‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/488 رقم 9703‏)‏‏.‏

***

2048- لا يقبل الله صلاة لا يصيب الأنف منها ما يصيب الجبين‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عكرمة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/182، رقم 2982‏)‏‏.‏

***

2049- لا يقبل الله لشارب الخمر صلاة ما دام فى جسده منها شىء‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن لال، وابن السنى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 303، رقم 983‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ ‏(‏1/354‏)‏‏.‏

***

2050- لا يقبل الله لصاحب بدعة صلاة ولا صوما ولا صدقة ولا حجا ولا عمرة ولا جهاد ولا صرفا ولا عدلا يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/19، رقم 49‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏1/10‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

2051- لا يقبل الله من امرأة صلاة لا توارى زينتها ولا جارية بلغت المحيض حتى تختمر‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى قتادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/315، رقم 7606‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏2/138، رقم 920‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/52‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط وقال تفرد به إسحاق بن إسماعيل بن عبد الأعلى الأيلى قلت ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله موثقون‏.‏

***

2052- لا يقبل الله من مشرك أشرك بعدما أسلم عملا حتى يفارق المشركين إلى المسلمين‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/848، رقم 2536‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏5/82، رقم 2568‏)‏‏.‏

***

2053- لا يقتطع أحد مالا بيمين إلا لقى الله وهو أجذم‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن الأشعث بن قيس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3/221، رقم 3244‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/180، رقم 20509‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/212، رقم 21898‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 251، رقم 1005‏)‏، والضياء ‏(‏4/302، رقم 1485‏)‏‏.‏

***

2054- لا يقتطع رجل حق امرئ مسلم بيمينه إلا حرم الله عليه الجنة وأوجب له النار وإن كان سواكا من أراك‏.‏

‏(‏البغوى عن أبى أمامة بن سهل أحد بنى بياضة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/779، رقم 2324‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/481، رقم 5981‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/47، رقم 5979‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏1/274، رقم 799‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏7/173، رقم 7194‏)‏‏.‏

***

2055- لا يقتل أحد من قريش بعد اليوم صبرا إلا قاتل عثمان فاقتلوه فإن لم تفعلوا فأبشروا بذبح مثل ذبح الشاء‏.‏

‏(‏ابن عدى وضعفه عن الزبير‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏6/286 ترجمة 1771 محمد بن الوليد بن أبان‏)‏ وقال‏:‏ يضع الحديث ويوصله ويسرق ويقلب الأسانيد والمتون‏.‏

***

2056- لا يقتل إلا أحد ثلاثة رجل قتل رجلا فيقتل به ورجل زنا بعدما أحصن ورجل ارتد عن الإسلام‏.‏

‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/393، رقم 8039‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا يصلح القتل إلا فى ثلاث‏)‏‏.‏

***

2057- لا يقتل الوالد بالولد‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عمر‏.‏ ابن ماجه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث عمر‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/888، رقم 2662‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/888، رقم 2661‏)‏‏.‏

***

2058- لا يقتل حر بعبد‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/35 رقم 15717‏)‏ وقال‏:‏ فى هذا الإسناد ضعف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏3/133‏)‏، والديلمى ‏(‏5/219، رقم 8010‏)‏‏.‏

***

2059- لا يقتل قرشى بعد هذا صبرا يعنى بعد عبد الله بن خطل‏.‏

‏(‏الطبرانى عن السائب بن زيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏7/158، رقم 6687‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏4/295، رقم 4243‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/175‏)‏‏:‏ فيه أبو معشر نجيح وهو ضعيف‏.‏ والحاكم ‏(‏3/739، رقم 6689‏)‏‏.‏

***

2060- لا يقتل قرشى صبرا بعد هذا اليوم إلى يوم القيامة قاله يوم فتح مكة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، ومسلم عن عبد الله بن مطيع عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/403، رقم 32398‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1409، رقم 1782‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى‏.‏

‏(‏2/260، رقم 2386‏)‏، وابن حبان ‏(‏9/33، رقم 3718‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/293، رقم 693‏)‏، والحاكم ‏(‏4/306، رقم 7726‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

2061- لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد فى عهده‏.‏

‏(‏الشافعى، وابن ماجه، والبيهقى عن ابن عباس‏.‏ الطبرانى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/888، رقم 2660‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏3/128‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

حديث معقل‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏20/206، رقم 471‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/292‏)‏‏:‏ فيه عبد السلام بن أبى الجنوب، وهو ضعيف‏.‏

***

2062- لا يقتل مؤمن بكافر ولا ذو عهد فى عهده والمسلمون يد على من سواهم تتكافأ دماؤهم‏.‏

‏(‏البيهقى عن معقل بن يسار‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏8/30، رقم 15694‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/332، ترجمة 1487 عبد السلام بن أبى الجنوب‏)‏‏.‏

***

2063- لا يقتل مسلم بكافر‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/191، رقم 6796‏)‏، والترمذى ‏(‏4/25، رقم 1413‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/887، رقم 2659‏)‏‏.‏

***

2064- لا يقدر رجل على حرام ثم يدعه ليس به إلا مخافة الله إلا أبدله الله فى عاجل الدنيا قبل الآخرة ما هو خير له من ذلك‏.‏

‏(‏ابن جرير عن قتادة مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير ‏(‏15/85‏)‏‏.‏

***

2065- لا يقدس الله أمة قادتهم امرأة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/210‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

***

2066- لا يقدس الله أمة لا يؤخذ لضعيفها حقه من قويها‏.‏

‏(‏النقاش عن عائشة وفيه حكام بن سليم‏)‏‏.‏

وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/209‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ وفيه المثنى بن الصباح وهو متروك ووثقه ابن معين فى رواية‏.‏

***

2067- لا يقدس الله أمة لا يقضى فيها بالحق فيأخذ ضعيفها حقه من قويها غير متعتع‏.‏

‏(‏أبو سعيد النقاش فى القضاة عن معاوية وابن عمرو معا‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏1/190، رقم 332‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/128‏)‏‏.‏

***

2068- لا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئا من القرآن‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى، وابن ماجه، والبيهقى فى المعرفة وضعفه، وابن جرير عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏1/236، رقم 131‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/196، رقم 596‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/117‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/89، رقم 422‏)‏‏.‏

***

2069- لا يقرأ خلف الإمام فى شىء من الصلوات‏.‏

‏(‏الطحاوى عن جابر‏.‏ الطحاوى عن زيد بن ثابت موقوفا‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الطحاوى ‏(‏1/219‏)‏‏.‏

حديث زيد‏:‏ أخرجه الطحاوى ‏(‏1/219‏)‏‏.‏

***

2070- لا يقرأ فى الصبح بدون عشرين آية ولا يقرأ فى العشاء بدون عشر آيات‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خلاد بن السائب عن رفاعة الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/43، رقم 4538‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/119‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة واختلف فى الاحتجاج به‏.‏

***

2071- لا يقرأن أحدكم إذا جهرت بالقراءة إلا بأم القرآن‏.‏

‏(‏النسائى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏2/141، رقم 920‏)‏‏.‏

***

2072- لا يقص إلا أمير أو مأمور أو متكلف‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏.‏ الطبرانى فى الأوسط عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

حديث عبادة‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/190‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ إسناده حسن‏.‏

حديث عوف‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/232، رقم 4062‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/190‏)‏‏:‏ فيه زيرك أبو العباس الرازى ولم أر من ترجمه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/22، رقم 24018‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/76، رقم 140‏)‏‏.‏

***

2073- لا يقص على الناس إلا أمير أو مأمور أو مختال‏.‏

‏(‏سعيد بن منصور، وأحمد عن رجل من الصحابة‏.‏ أبو داود، والطبرانى عن عوف بن مالك‏.‏ ابن عساكر عن عبد الرحمن بن عوف‏)‏‏.‏

حديث رجل من الصحابة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/233، رقم 18079‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/190‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏34/38‏)‏‏.‏

حديث عوف‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏3/323، رقم 3665‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/55، رقم 100‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد‏.‏

‏(‏6/27، رقم 24040‏)‏، والبخارى فى التاريخ ‏(‏5/93، ترجمة 256‏)‏، والبزار ‏(‏7/192، رقم 2762‏)‏‏.‏

حديث عبد الرحمن‏:‏ أخرجه عساكر ‏(‏50/170‏)‏‏.‏

***

2074- لا يقص على الناس إلا أمير أو مأمور أو مرائى‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والحكيم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/178، رقم 6661‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1235، رقم 3753‏)‏، والحكيم ‏(‏4/140‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/410، رقم 2779‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/294، رقم 976‏)‏‏.‏

***

2075- لا يقض القاضى بين اثنين إلا وهو شبعان ريان‏.‏

‏(‏سمويه، والدارقطنى، والخطيب، والبيهقى وضعفه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/206‏)‏ والخطيب ‏(‏6/276‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/105 رقم 20069‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به القاسم العمرى وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحارث كما فى بغية الباحث ‏(‏1/519، رقم 461‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/36، رقم 4603‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/195‏)‏‏:‏ فيه القاسم بن عبد الله بن عمر وهو متروك كذاب‏.‏ وابن عدى ‏(‏6/34، ترجمة 1577 قاسم بن عبد الله العمرى‏)‏، وقال‏:‏ عامة رواياته مما لا يتابع عليه‏.‏

***

2076- لا يقضى أحد فى أمر بقضاءين‏.‏

‏(‏أبو سعيد النقاش فى القضاة عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/196‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

2077- لا يقضى دَيْنِى غيرى أو علىٌ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن حبشى بن جنادة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/16، رقم 3512‏)‏‏.‏

***

2078- لا يقضين أحد فى قضاء بقضاءين ولا يقضين أحد بين خصمين وهو غضبان‏.‏

‏(‏النسائى، والطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏8/247، رقم 5421‏)‏‏.‏

***

2079- لا يقضين حكم بين اثنين وهو غضبان‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، وابن ماجه عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/52، رقم 20541‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2616، رقم 6739‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/302، رقم 3589‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/776، رقم 2316‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن الجارود ‏(‏ص 250، رقم 997‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/449، رقم 5063‏)‏‏.‏

***

2080- لا يقطع السارق إلا فى حجفة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم أيمن‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/88، رقم 228‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/274‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن عبد الحميد الحمانى وهو ضعيف‏.‏

***

2081- لا يقطع السارق فى أقل من عشرة دراهم‏.‏

‏(‏الرافعى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/443‏)‏‏.‏

***

2082- لا يقطع الصلاة إلا الحدث والحدث أن تفسو أو تضرط‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/274، رقم 1965‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الله بن أحمد فى زياداته ‏(‏1/138، رقم 1164‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/243‏)‏‏:‏ فيه حصين قال ابن معين لا أعرفه‏.‏ وابن عدى ‏(‏2/398، ترجمة 520 حصين الجعفى‏)‏، وقال‏:‏ لا أعلم له رواية إلا عن على‏.‏ والبيهقى ‏(‏1/220، رقم 993‏)‏‏.‏

***

2083- لا يقطع الصلاة الكشر ولكن يقطعها القرقرة‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب، والبيهقى، والخطيب عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏2/251، رقم 3177‏)‏، والخطيب ‏(‏11/345‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الكشر‏)‏‏:‏ أى التبسم‏.‏ ‏(‏القرقرة‏)‏‏:‏ أى الضحك‏.‏

***

2084- لا يقطع الصلاة الكشر ولكن يقطعها القهقهة‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الصغير عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الصغير ‏(‏2/185، رقم 999‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/82‏)‏‏:‏ رجاله موثقون‏.‏

***

2085- لا يقطع الصلاة شىء‏.‏

‏(‏البيهقى عن أنس‏.‏ الطبرانى، والدارقطنى عن أبى أمامة‏.‏ الدارقطنى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏2/277، رقم 3320‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/165، رقم 7688‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/62‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ والدارقطنى‏.‏

‏(‏1/368‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/368‏)‏‏.‏

***

2086- لا يقطع الصلاة شىء وادرءوا ما استطعتم‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/377، رقم 7774‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/62‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن ميمون التمار وهو ضعيف‏.‏

***

2087- لا يقطع الصلاة شىء وادرءوا ما استطعتم فإنما هو شيطان‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأبو داود، والبيهقى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/250، رقم 2883‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/191، رقم 719‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/278، رقم 3324‏)‏‏.‏

***

2088- لا يقطع الصلاة شىء والله دون كل شىء وهو أقرب إليك من حبل الوريد‏.‏

‏(‏ابن السنى، وأبو نعيم معا فى الطب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

2089- لا يقطع الهر الصلاة وإنما هى من متاع البيت‏.‏

‏(‏البزار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/63‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الرحمن بن أبى الزناد وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب ‏(‏8/330‏)‏‏.‏

***

2090- لا يقطع طريق ولا يمنع فضل ماء ولابن السبيل عارية الدلو والرشاء والحوض إن لم يكن له أداة تعينه ويخلى بينه وبين الركية يستقى ولا يمنع المحفر إذا ترك الحافر خمسة وعشرين ذراعا عطنا للماشية‏.‏

‏(‏الطبرانى عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/260، رقم 7060‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/125‏)‏‏:‏ فى إسناده مساتير‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الرشاء‏)‏‏:‏ هو حبل الدلو‏.‏ ‏(‏الركية‏)‏‏:‏ أى البئر‏.‏

***

2091- لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو يعلى، وابن حبان عن أبى هريرة وأبى سعيد معا‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 296، رقم 2233‏)‏، وأحمد ‏(‏3/92، رقم 11893‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 272، رقم 861‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2074، رقم 2700‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/444، رقم 1252‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/136، رقم 855‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/459، رقم 3378‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

2092- لا يقعن رجل على امرأة وحملها لغيره‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/368، رقم 8800‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/300‏)‏‏:‏ فيه رشدين بن سعد وقد وثق وهو ضعيف‏.‏

***

2093- لا يقفن أحدكم موقفا يضرب فيه رجل سوطا ظلما فإن اللعنة تنزل على من حضره حيث لم يدفعوا عنه ولا يقفن أحد منكم موقفا يقتل فيه رجلا ظلما فإن اللعنة تنزل على من حضره حيث لم يدفعوا عنه‏.‏

‏(‏العقيلى، والطبرانى عن ابن عباس وقال العقيلى فيه أسد بن عطاء مجهول ولا يتابع عليه‏)‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏1/23، ترجمة 6 أسد بن عطاء‏)‏ وقال‏:‏ مجهول حديثه ولا يتابع عليه‏.‏ والطبرانى ‏(‏11/260، رقم 11675‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/284‏)‏‏:‏ فيه أسد بن عطاء الأزدى مجهول ومندل وثقه أبو حاتم وغيره وضعفه أحمد وغيره وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

2094- لا يقل أحدكم أطعم ربك وضئ ربك واسق ربك ولا يقل أحدكم ربى وليقل سيدى ومولاى ولا يقل أحدكم عبدى وأمتى وليقل فتاى وفتاتى وغلامى‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/316، رقم 8182‏)‏، والبخارى ‏(‏2/901، رقم 2414‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1765، رقم 2249‏)‏‏.‏

***

2095- لا يقل أحدكم إنى صرورة‏.‏

‏(‏البيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏5/165، رقم 9551‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏2/293‏)‏‏.‏

***

2096- لا يقل أحدكم أهرقت الماء ولكن ليقل أبول‏.‏

‏(‏الطبرانى عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/62، رقم 150‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/210‏)‏‏:‏ فيه عنبسة بن عبد الرحمن بن عنبسة وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏

***

2097- لا يقل أحدكم أهريق الماء ولكن ليقل أبول‏.‏

‏(‏أبو الحسن محمد بن على بن صخر الأزدى فى مشيخته، وابن النجار عن أبى هريرة‏.‏ ‏[‏ابن أبى شيبة عن عمر موقوفا‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى فى العلل ‏(‏8/207، رقم 1517‏)‏‏.‏

حديث عمر الموقوف‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/158، رقم 1823‏)‏‏.‏

***

2098- لا يقل أحدكم اغفر لى إن شئت وليعزم فى المسألة فإنه لا مكره له‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/21، رقم 29163‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/1267، رقم 3854‏)‏‏.‏

***

2099- لا يقل أحدكم اللهم لقنى حجتى فإن الكافر يلقى حجته ولكن ليقل اللهم لقنى حجة الإيمان عند الممات‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/248، رقم 1886‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/182‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/121، رقم 7682‏)‏‏.‏

***

2100- لا يقل أحدكم للمرء لا يعرفه خليلى حتى يعلم أنه مؤمن‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/120، رقم 7677‏)‏‏.‏

***

2101- لا يقل أحدكم نسيت آية كيت وكيت بل هو نُسِّىَ‏.‏

‏(‏مسلم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/544، رقم 790‏)‏‏.‏

***

2102- لا يقلب كعباتها أحد ينتظر ما تأتى به إلا عصى الله ورسوله يعنى البرد‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا، والبيهقى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/215، رقم 20741‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/407، رقم 19666‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏13/274، رقم 7289‏)‏‏.‏

***

2103- لا يقولن أحدكم إنى خير من يونس بن متى‏.‏

‏(‏البخارى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1254، رقم 3231‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/399، رقم 2746‏)‏‏.‏

***

2104- لا يقولن أحدكم إنى صمت رمضان كله وقمته‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/40، رقم 20432‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/319، رقم 2415‏)‏، والنسائى ‏(‏4/130، رقم 2109‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/318، رقم 3655‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ إسحاق بن راهويه ‏(‏1/404، رقم 450‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏8/224، رقم 3439‏)‏، والبزار ‏(‏9/105، رقم 3645‏)‏‏.‏

***

2105- لا يقولن أحدكم الكرم فإن الكرم الرجل المسلم ولكن قولوا حدائق الأعناب‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/294، رقم 4974‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/311، رقم 5215‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/506، رقم 11644‏)‏‏.‏

***

2106- لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لى إن شئت اللهم ارحمنى إن شئت اللهم ارزقنى إن شئت وليعزم المسألة فإنه يفعل ما يشاء لا مكره له‏.‏

‏(‏مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏1/213، رقم 496‏)‏، وأحمد ‏(‏2/318، رقم 8220‏)‏، والبخارى ‏(‏6/2718، رقم 7039‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2063، رقم 2679‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/77، رقم 1483‏)‏، والترمذى ‏(‏5/526، رقم 3497‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏2/1267، رقم 3854‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق عن معمر فى الجامع ‏(‏10/441 رقم 19641‏)‏‏.‏

***

2107- لا يقولن أحدكم جاشت نفسى ولكن ليقل لقست نفسى‏.‏

‏(‏أبو داود عن عائشة‏.‏ النسائى من طريق سفيان بن عيينة عن الزهرى عن أبى أمامة ولم يذكر أباه‏.‏ البيهقى من طريق سفيان عن الزهرى عن عروة عن عائشة‏.‏ الطبرانى من طريق قرة بن عبد الرحمن عن الزهرى عن عروة عن عائشة‏.‏ الطبرانى من طريق قرة بن عبد الرحمن عن الزهرى عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه‏.‏ أحمد، والبخارى، ومسلم من طريق سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة‏.‏ الدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أبو داود ‏(‏4/295، رقم 4979‏)‏‏.‏

الحديث من طريق سفيان بن عيينة عن الزهرى عن أبى أمامة ولم يذكر أباه‏:‏ أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏6/260، رقم 10891‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/320، رقم 26503‏)‏‏.‏

الحديث من طريق سفيان عن الزهرى عن عروة عن عائشة‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏6/260، رقم 10889‏)‏‏.‏

الحديث من طريق قرة بن عبد الرحمن عن الزهرى عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏2/125، رقم 1538‏)‏‏.‏

الحديث من طريق سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/209، رقم 25789‏)‏، والبخارى‏.‏

‏(‏5/2285، رقم 5825‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1765، رقم 2250‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/260، رقم 10888‏)‏، وابن حبان ‏(‏13/31، رقم 5724‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏10/236، رقم 5854‏)‏‏.‏

***

2108- لا يقولن أحدكم خبثت نفسى ولكن ليقل لقست نفسى‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة من طرق عن الزهرى عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2286، رقم 5826‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1765، رقم 2251‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/295، رقم 4978‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/260، رقم 10890‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/281، رقم 26450‏)‏‏.‏

***

2109- لا يقولن أحدكم زرعت ولكن ليقل حرثت‏.‏

‏(‏البزار، وأبو نعيم فى الحلية، والبيهقى وضعفه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/120‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/267‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/138، رقم 11532‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/30، رقم 5723‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/80، رقم 8024‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/120‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط والبزار وفيه مسلم بن أبى مسلم الجرمى ولم أجد من ترجمه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

2110- لا يقولن أحدكم صمت رمضان وقمت رمضان ولا صنعت فى رمضان كذا فإن رمضان اسم من أسماء الله العظام ولكن قولوا شهر رمضان كما قال ربكم فى كتابه‏.‏

‏(‏تمام، وابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه تمام فى الفوائد ‏(‏1/104، رقم 241‏)‏‏.‏

***

2111- لا يقولن أحدكم عبدى أو أمتى ولا يقولن المملوك ربى وربتى وليقل المالك فتاى وفتاتى وليقل المملوك سيدى وسيدتى فإنكم المملوكون والرب الله عز وجل‏.‏

‏(‏أبو داود، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/294، رقم 4975‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/423، رقم 9465‏)‏، والنسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏6/69، رقم 10072‏)‏‏.‏

***

2112- لا يقولن أحدكم عبدى فكلكم عبد ولا يقولن أحدكم مولاى فإن مولاكم الله ولكن ليقل سيدى‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/69، رقم 10071‏)‏‏.‏

***

2113- لا يقولن أحدكم عبدى فكلكم عبيد الله وليقل فتاى ولا يقل العبد ربى ولكن ليقل سيدى‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1764، رقم 2249‏)‏‏.‏

***

2114- لا يقولن أحدكم عبدى وأمتى كلكم عبيد الله وكل نسائكم إماء الله ولكن ليقل غلامى وجاريتى وفتاى وفتاتى‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1764، رقم 2249‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/463، رقم 9965‏)‏، والنسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏6/69، رقم 10070‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/391، رقم 6506‏)‏‏.‏

***

2115- لا يقولن أحدكم لأخيه قبَّحَ وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته‏.‏

‏(‏الطبرانى فى السنة عن أبى هريرة‏.‏ الخطيب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/476، رقم 1120‏)‏، وعبد الله بن أحمد فى السنة ‏(‏2/470، رقم 1068‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وابن حبان ‏(‏13/18، رقم 5710‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏3/74‏)‏‏.‏

***

2116- لا يقولن أحدكم للعنب الكرم فإنما الكرم قلب المؤمن‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/239، رقم 7256‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1763، رقم 2247‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/147، رقم 5834‏)‏‏.‏

***

2117- لا يقولن أحدكم نسيت آية كيت وكيت فإنه ليس هو نَسِىَ ولكنه نُسِّىَ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/194، رقم 10437‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/182، رقم 10560‏)‏، والطبرانى فى المعجم الأوسط ‏(‏4/308، رقم 4284‏)‏‏.‏

***

2118- لا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1763، رقم 2246‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/984، رقم 1779‏)‏‏.‏

***

2119- لا يقوم أحد من الليل يعالج نفسه للطهور وعليه عقد فيتوضأ فإذا وضأ يده انحلت عقدة فإذا وضأ وجهه انحلت عقدة فإذا مسح برأسه انحلت عقدة فإذا وضأ رجليه انحلت عقدة فيقول للذين وراء الحجاب انظروا إلى عبدى هذا يعالج نفسه يسألنى ما سألنى فله ما سألنى‏.‏

‏(‏ابن نصر عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏رجال من أمتى‏)‏، ‏(‏عليكم عقد‏)‏‏.‏

***

2120- لا يقوم أحدكم إلى الصلاة وبه أذى‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/202، رقم 618‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/442، رقم 9695‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏2/185، رقم 7935‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/415، رقم 467‏)‏‏.‏

***

2121- لا يقوم أحدكم إلى الصلاة وهو بحضرة الطعام ولا وهو يدافعه الأخبثان الغائط والبول‏.‏

‏(‏ابن حبان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏5/429، رقم 2073‏)‏‏.‏

***

2122- لا يقوم الرجل حتى ترفع المائدة‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/114، رقم 7648‏)‏‏.‏

***

2123- لا يقوم الرجل للرجل من مكانه ولكن ليوسع الرجل لأخيه المسلم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

***

2124- لا يقوم الرجل من مجلسه إلا لبنى هاشم‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏3/88‏)‏‏.‏

***

2125- لا يقوم بدين الله إلا من حاطه من جميع جوانبه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/190، رقم 7920‏)‏‏.‏

***

2126- لا يقوم فى الصف الأول إلا المهاجرون والأنصار‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/343، رقم 5323‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به الحكم بن عبد الملك عن قتادة وهو صحيح الإسناد‏.‏

***

2127- لا يقومن أحد من مجلسه إلا للحسن أو للحسين أو ذريتهما‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏13/226‏)‏‏.‏

***

2128- لا يقيم أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم يخالف إلى مقعده فيقعد فيه ولكن ليقل أفسحوا‏.‏

‏(‏الشافعى، ومسلم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/69‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1715، رقم 2178‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/295، رقم 14176‏)‏‏.‏

***

2129- لا يقيم إلا من أذن‏.‏

‏(‏ابن قانع عن حباب بن ربح الصدائى‏)‏‏.‏

***

2130- لا يقيم الرجلُ الرجلَ من مجلسه ثم يجلس فيه‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2313، رقم 5914‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1714، رقم 2177‏)‏، والترمذى ‏(‏5/88، رقم 2749‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

2131- لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ثم يقعد فيه ولا تمسح يدك بثوب من لا تملك‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى بكرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/303، رقم 7713‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 117، رقم 871‏)‏، وأحمد ‏(‏5/48، رقم 20504‏)‏‏.‏

***

2132- لا يقيم الرجلُ الرجلَ من مقعده ثم يجلس فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/102، رقم 5785‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1714، رقم 2177‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/293، رقم 664‏)‏‏.‏

***

2133- لا يكتسب عبد مالا حراما فينفق منه فيبارك له فيه ولا يتصدق منه فيقبل منه ولا يتركه خلف ظهره إلا كان زاده إلى النار إن الله لا يمحو السيئ بالسيئ ولكن يمحو السيئ بالحسن‏.‏

‏(‏ابن لال عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

ذكره ابن رجب الحنبلى فى جامع العلوم والحكم ‏(‏ص 102‏)‏‏.‏

***

2134- لا يكذب الكاذب إلا مهانة نفسه عليه‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/142، رقم 7759‏)‏‏.‏

***

2135- لا يُكْلَمُ أحد فى سبيل الله والله أعلم بمن يكلم فى سبيله إلا جاء يوم القيامة وجرحه يَثْغَبُ دما اللون لون الدم والريح ريح المسك‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- والنسائى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/184، رقم 1656‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏6/28، رقم 3147‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏3/1032، رقم 2649‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1496، رقم 1876‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏11/138، رقم 6263‏)‏، وأبو عوانة‏.‏

‏(‏4/454، رقم 7312‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يُكْلَمُ‏)‏‏:‏ أى يجرح‏.‏ ‏(‏يَثْغَبُ‏)‏‏:‏ أى يسيل‏.‏

***

2136- لا يكلم أحدكم أخاه يوم الجمعة‏.‏

‏(‏أبو عوانة عن جابر‏)‏‏.‏

***

2137- لا يكن بك السوء يا أبا أيوب‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبرانى، والحاكم عن أبى أيوب أنه أخذ عن لحية النبى صلى الله عليه وسلم شيئا فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/130، رقم 3890‏)‏، والحاكم ‏(‏3/523، رقم 5943‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***